الاثنين، 26 مارس 2018

ملف حول الاحتباس الحراري بالصور

نشرت من طرف : Unknown  |  في  مارس 26, 2018

الاحتباس الحراري .

مقدمة :


نتيجة النشاطات الانسانية المتزايدة وخاصة الصناعية منها أصبحنا نلاحظ الآن: ان زيادة الغازات الدفيئة لدرجة أصبح مقدارها يفوق ما يحتاجه الغلاف الجوي للحفاظ على درجة حرارة سطح الأرض ثابتة وعند مقدار معين. فوجود كميات اضافية من الغازات الدفيئة وتراكم وجودها في الغلاف الجوي يؤدي إلى الاحتفاظ بكمية أكبر من الطاقة الحرارية في الغلاف الجوي وبالتالي تبدأ درجة حرارة سطح الأرض بالارتفاع.

تعريف الكارثة الطبيعية  : 

والكوارث الطبيعية هي نتيجة عند المخاطر الطبيعية (مثل انفجار بركاني أو زلزال) يصيب البشر. الضعف البشري، الناجمة عن عدم وجود نظم ملائمة لإدارة الطوارئ، ويؤدي إلى التاثير المالي والبيئي والبشري. الخسارة الناجمة عن ذلك تعتمد على قدرة السكان على دعم أو مقاومة الكوارث : قدرتها على تحمل الصدمات. ويتركز هذا الفهم في صياغة : "الكوارث تحدث عندما يجتمع الضعف والخطر". والمخاطر الطبيعية بالتالي لم يسفر عن وقوع كارثة طبيعية في مناطق دون التأثر، مثل الزلازل القوية في مناطق غير مأهولة بالسكان. مصطلح طبيعي تم التنازع عليه، لأن الأحداث ببساطة ليست مخاطر أو كوارث دون تدخل الإنسان.

تعريف الاحتباس الحراري : 


يمكن تعريف ظاهرة الاحتباس الحراري على أنها الزيادة التدريجية في درجة حرارة أدنى طبقات الغلاف الجوي المحيط بالأرض؛ كنتيجة لزيادة انبعاثات غازات الصوبة الخضراء ، فمنذ بداية الثورة الصناعية، وغازات الصوبة الخضراء والتي يتكون معظمها من بخار الماء، وثاني أكسيد الكربون، والميثان، وأكسيد النيتروز والأوزون هي غازات طبيعية تلعب دورًا مهمًا في تدفئة سطح الأرض حتى يمكن الحياة عليه، فبدونها قد تصل درجة حرارة سطح الأرض ما بين 19 درجة و15 درجة سليسوس تحت الصفر، حيث تقوم تلك الغازات بامتصاص جزء من الأشعة تحت الحمراء التي تنبعث من سطح الأرض كانعكاس للأشعة الساقطة على سطح الأرض من الشمس، وتحتفظ بها في الغلاف الجوي للأرض؛ لتحافظ على درجة حرارة الأرض في معدلها الطبيعي.

اسباب الاحتباس الحراري :




عجز العلماء عن اعطاء سبب واحد من اسباب الاحتباس الحراري فبقي الغموض حول السبب الرئيس المسبب لهذه الظاهرة الخطيرة, وقد اجمع العلماء على أن هناك مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي الى ظاهرة الاحتباس الحراري منها ما هو طبيعي ومنها ما هو صناعي.


اسباب الاحتباس الحراري الطبيعية:

*   تصاعد الحمم البركانية
*   التلوث بجميع انواعه وخصوصا الملوثات العضوية.
*   حرائق الغابات

اسباب الاحتباس الحراري الصناعية:

اسباب الاحتباس الحراري الصناعية تتمثل في مجموعة من الانشطة التي يقوم بها الانسان والتي تؤثر بشكل سلبي على الغلاف الجوي مثل احتراق الوقود الأحفوري كالنفط والغاز الطبيعي و الفحم الحجري.

اسباب الاحتباس الحراري الشائعة


*   احتراق الوقود الاحفوري كالنفط والغاز الطبيعي والفحم.
*   الملوثات الصناعية وهذه الملوثات عبارة عن الأدخنة المنبعثة من المصانع
*   عمليات التصنيع البتروكيميائي وعمليات تكريرالنفط .
*   الغازات السامة والأدخنة التي تأتي من المصانع و تنبعث في الغلاف الجوي.
*   الثلوث الذي تسببه الأدخنة التي تخرج من المركبات كالسيارات والقطارات وغيرها.
*   التلوث البيئي الناجم عن كثرة التصنيع، والحرائق، والانفجارات البركانية، وانبعاث الغازات دون معالجة لتقليل أضرارها على الغلاف الجوي.
*   قطع الأشجار والغابات مما يؤدي الى اختفاء المساحات الخضراء التي كانت تعمل بمثابة آلة تنقية للجو من الغازات الدفيئة والسامة.
الرياح الشمسية القادمة من الشمس وزيادة درجة حرارة الشمس التي أثرت بشكل كبير على ارتفاع درجة حرارة الأرض.

كيف يحدث الاحتباس الحراري


اضرار الاحتباس الحراري



مشكلة الاحتباس الحراري من اخطر المشاكل التي يعاني منها كوكبنا في الوقت الحالي, ومن أهم المشاكل التي قد تسببها هذه الظاهرة ما يلي:
ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، مما يسبب تمدد المياه وذوبان الجليد عند القطبين، الأمر الذي يهدد بارتفاع مستوى مياه البحار والمحيطات، وغرق الجزر المائية، والمدن الساحلية، وحدوث الفيضانات.
ارتفاع درجة حرارة الجو سواء في فصل الصيف او فصل الشتاء.
انقراض مجموعة من الكائنات الحية وحدوت موجات من الجفاف و التصحر و انتشار الامراض الخطيرة.
حدوث اضطرابات في المناخ مما يؤدي الى الجفاف والتصحر وارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير.
ثلوت الهواء مما يؤدي الى انتشار الكثير من الامراض بسب المكروبات الهوائية التي تنتشر نتيجة ثلوت الهواء.

التدابير والجهود المبذولة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري 

نتيجة بحث الصور عن التدابير والجهود المبذولة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري






 تشتيت اشعة الشمس الساقطة على الأرض عن طريق عمل مظلة كبيرة مكونة من الفقاقيع بسمك 1 سم وجعلها محيطة بالأرض مما سيؤدي الى انخفاض درجة الحرارة الى أن هذه الطريقة تعتبر مكلفة جدا.

العمل على اعادة غاز تاني اكسيد الكربون الى مكانه الطبيعي والحرص على عدم تراكمه في الطبيعة.
زراعة الكثير من الأشجار من اجل زيادة حجم الغطاء النباتي للتخلص من غاز تاني اكسيد الكربون وتلطيف الجو.
تغذية النباتات البحرية والمعلقات المائية وذالك من اجل تنقية الجو وتلطيفه وللنباتات البحرية دور كبير في ذالك.
هناك مجموعة من الحلول الفردية كالاستهلاك العقلاني للطاقة , محاولة تقليص عدد السيارات وغيرها من السلوكات التي تعمل على الحفاظ على البيئة وفي نفس الوقت تساهم في الحد من خطورة ظاهر الاحتباس الحراري.
الخاتمة:
يتفق العلماء المعنيون في هذا الموضوع على ضرورة العمل للحد من ارتفاع درجات الحرارة قبل فوات الأوان وذلك من خلال معالجة الأسباب المؤدية للارتفاع واتخاذ الاجراءات الرسمية في شأنها على مستوى العالم بأكمله ، لأن مزيداً من الغازات المسببة للاحتباس الحراري على مستوى العالم يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

back to top